أخبار مصر

“خبر سار ليلة الخميس”.. تقليل ساعات العمل لهذه الفئات من القطاعين العام و الخاص+ اعرف الاجازات التي لايجوز خصم الراتب بها

“هتروح لعيالك الضهر وتتغدى”.. تخفيض ساعات العمل لهذه الفئات من القطاعين العام و الخاص+اعرف الاجازات التي لايجوز خصم الراتب بها , أعلن قانون الخدمة المدنية عن تغير عدد ساعات العمل وتخفيضه لأربعة فئات فقط من العاملين في القطاع الحكومي أو القاطع الخاص، وأصبحت عدد ساعات العمل الأسبوعية تترواح بين 35 إلى 42 ساعة، وفيما يلي سنذكر لكم تلك الفئات المستفادة من هذا التغير.

تخفيض ساعات العمل لهذه الفئات من الموظفين
تخفيض ساعات العمل لهذه الفئات من الموظفين

الفئات المستفادة من تخفيض عدد ساعات العمل

بالنسبة لأهم أحكام قانون الخدمة المدنية وقانون العمل الجديد تشدد القوانين على ضرورة تنظيم ساعات العمل للموظفين في القطاعين الحكومي والخاص وذلك كالاتي:

  • تنص المادة 45 من قانون الخدمة المدنية على أهمية تحديد عدد أيام العمل والجداول الزمنية للموظفين من قبل الجهة المختصة ويجب توزيع ساعات العمل بناءً على المصلحة العامة مع تأكيد عدم تجاوز 42 ساعة وعدم التقليل عن 35 ساعة من ساعات العمل للموظف.
  • بينما نصت المادة رقم 131 من اللائحة التنفيذية على ضرورة تخفيض ساعات العمل بنسبة ساعة لعدد من الفئات وهم (الموظف ذي الإعاقة، الموظفة التي ترضع طفلها حتي يبلغ عامين، الموظف الذي لديه طفل يعانى من إعاقة ولكن بشرط تقديم قرار صادر من المجلس الطبي المختصة، الموظفة الحامل ولكن من بداية الشهر السادس).

الحالات التي يجوز فيها تخفيض عدد ساعات العمل

كما خصص قانون العمل الجديد بعض الحالات التي يتيح لها تخفيض عدد ساعة العمل وفترة الراحة وتلك الحالات كما يلي.

  • يجوز تقليل عدد ساعات العمل لبعض الفئات العاملين في صناعات أو أعمال معينة وذلك بناء على قرار من الوزير المختص.
  • توفير فترة للراحة او لتناول الطعام، بشرط ألا تقل عن ساعة.

الاجازات التي لا يجوز خصم الراتب بها

لا يجوز لاصحاب العمل الخصم من راتب العاملين نتيجة حصولهم على إجازة رسمية سوء اجازات العيد أو اجازات وطنية.

زر الذهاب إلى الأعلى