أخبار مصر

“اعرف حالًا” .. حكم الاحتفال بعيد شم النسيم للمسلمين 2024 والفرق بين صيام المسلمين والمسيحيين

اعتاد الكثير من المصريين بالاحتفال بيوم شم النسيم في كل عام، ويحظى ذلك اليوم بطقوس مختلفة مع البعض من الأكلات الشهيرة مثل الفسيخ والرنجة وايضاً تلوين البيض، ويتساءل البعض عن الحكم الخاص بالاحتفال بشم النسيم، وصرح بعض علماء الدين انه لا يوجد أي حرمانية للمسلمين في الاحتفال وأكل الفسيخ حلال شم النسيم.

حكم الاحتفال بعيد شم النسيم للمسلمين

وقال عبد الحميد الأطرش وهو الرئيس السابق باللجنة الخاصة بالفتوى بالأزهر الشريف، عيد النسيم أحد الأعياد الخاصة بالاخوة المسيحيين، وتعودوا المسلمين أن يشارك المسيحيين في أعيادهم، وهذا لأن المصري المسلم والمسيحي يعتبران نسيج واحد ويعزي كل منهما الآخر ويقف بجانبه في الفرح وايضاً الحزن.

الفرق بين صيام المسلمين وصيام المسيحيين 

وأضاف أن صيام المسيحيين يختلف عن صيام المسلمين فحين يصوم المسيحيون يمتنعون عن أكل بعض الأكلات فقط، أما بالنسبة للمسلمين فيمتنعون عن كافة الأطعمة من الفجر إلى أذان المغرب، ولا ينبغي للمسلم الأكل مثل النصارى، وهذا لأنها تعليمات الله في قرآنه الكريم.

هل الاحتفال بشم النسيم حلال ام حرام 

وتابع أنه ليس يوجد مانع من احتفال المسلم بشم النسيم ولكن لا يجوز للمسلم الفطر متعمدا خلال نهار رمضان في إذا وافق هذا  اليوم، وبخصوص أكل الفسيخ خلال شهر رمضان فلا يوجد مانع لأنها تعتبر عادة عند المصريين وليس بهدف الاحتفال، وقال ايضاً  أنه غير جائز الاحتفال بيوم شم النسيم اذا خالف الشخص الإجراءات المحددة من قبل الدولة ويكون هذا الاحتفال حرام شرعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام