أخبار السعودية

عاجل: تحري هلال شوال 1445 بالمملكة العربية السعودية.. وغدا الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك 2024

تم أمس الاثنين تحري هلال شوال 1445 في المملكة العربية السعودية من قبل المحكمة العليا في المملكة، حيث أعلنت المحكمة أنه تم تحري هلال شهر شوال لعام 1445 هجريا يوم الإثنين الموافق 8 أبريل 2024 ميلاديا، وهو الموافق ل 29 رمضان هجريا، وذلك لتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، كما أشارت المحكمة العليا إلى أنه تعذر روية هلال شوال ليكون اليوم الثلاثاء هو المتتم لشهر رمضان، واشارت أيضا إلى إمكانية مشاركة المواطنين في المملكة في عملية التحري إذا كان لديهم رؤية واضحة للهلال.

استخدام المناظير المتطورة والرؤية المباشرة لتحري هلال شوال 1445

بشكل عام، تعتمد المملكة العربية السعودية على المناظير المتطورة المقدمة من المحكمة العليا لتحديد أول أيام الشهر الهجري بدقة لتحري هلال شوال 1445، بالإضافة إلى الاعتماد على الرؤية المباشرة للهلال وفقا للسنة النبوية إذا رأى أحد الأشخاص الهلال بوضوح، يمكنه التوجه إلى أقرب محكمة أو مركز لتسجيل شهادته برؤية الهلال.

عاجل: تحري هلال شوال 1445 بالسعودية.. والأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك 2024

الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك 2024 بالسعودية

من المؤكد أن يكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل 2024 في معظم البلدان العربية، بعد أن تعذرت رؤية هلال شهر شوال مساء الاثنين، وبذلك يكون قد اكتمل شهر رمضان المبارك ب 30 يوما، كما يتم تحديد وقت صلاة العيد بناء على شروق الشمس، وتختلف توقيتاتها من مدينة إلى أخرى في المملكة العربية السعودية بفارق بسيط من الدقائق.

موضوعات ذات صلة:-

الإمارات تعلن رسميا: الأربعاء أول أيام عيد الفطر 2024 عقب تحري هلال شوال اليوم.

أجمل ما يقال مع وداع شهر رمضان.

 الأدعية المستحبة والمستجابة خلال تلك الأيام المباركة في رمضان ودعاء قبل النوم.


التسجيل بالشهادة في المحكمة في حال رؤية الهلال

من الجدير بالكر أنه يمكن للمواطنين في المملكة العربية السعودية التوجه إلى أقرب محكمة لتسجيل شهادتهم برؤية الهلال، تقوم المحاكم في المملكة بتلقي شهادات المواطنين الذين رأوا الهلال بوضوح، وتسجيلها كدليل على تحري هلال الشهر، حيث يتم استخدام تلك الشهادات في عملية تحديد أول أيام الشهور الهجرية وتحديد مواعيد الأعياد والمناسبات الدينية.
في حالة رؤية الهلال بوضوح، ينصح المواطنون بالتوجه إلى أقرب محكمة وتسجيل شهادتهم هناك، يمكن أيضا التواصل مع المراكز التابعة للمحافظة التي يسكن فيها المواطن لتدوين شهادته برؤية الهلال بشكل واضح وكامل.

كما أن تسجيل الشهادة يساهم في جمع المعلومات والأدلة التي تساعد في تحديد أول أيام الشهور الهجرية وتأكيد رؤية الهلال، يشجع المواطنين على التعاون والمشاركة في هذه العملية المهمة لتوحيد تحري الهلال وتحديد المواعيد الدينية بشكل صحيح، كما تقدمت المحكمة لجموع المواطنين بالنهنئة بحلول عيد الفطر المبارك.

 

زر الذهاب إلى الأعلى