أخبار مصر

قرار عاحل من وزارة التربية والتعليم بشأن إجازة الطلاب في المدارس للانتخابات الرئاسية

أكدت وزارة التربية والتعليم التزامها بدعم جهود الدولة والهيئة الوطنية للانتخابات لتهيئة البيئة الملائمة لإجراء الانتخابات الرئاسية خلال الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر 2023، وفي إطار توفير التجهيزات الضرورية لإجراء عملية التصويت أكدت الوزارة على تيسير سبل الراحة للناخبين داخل لجان الانتخابات وضمان إمكانية أداء حقوقهم الدستورية في جو ديمقراطي يسوده الحرية والنزاهة والشفافية الكاملة ولذلك قامت الوزارة بتخصيص عدد من المدارس لتكون مراكز انتخابية حيث تم تجهيزها بشكل ملائم وفقًا للمعايير المطلوبة في جميع المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية وأكدت الوزارة على بعض النقاط سوف نوضحها لكم من خلال السطور التالية.

تحضير المدارس للانتخابات

تؤكد الوزارة على تخصيص عدد من المدارس لتكون مراكز انتخابية حيث تم تجهيزها بعناية في جميع المديريات التعليمية بالجمهورية ويجب على المديريات والجهات ذات العلاقة الالتزام بعدة نقاط أساسية.

حضور وتوجيه المعلمين والعاملين

تطالب الوزارة بحضور وانتظام جميع المعلمين والعاملين بالمدارس خلال فترة الانتخابات يشمل ذلك المدارس الرسمية والخاصة والدولية كما يشدد على توفير مكان مناسب لتجميع العاملين في المدارس التي تضم لجان انتخابية.

إجازة لطلاب المدارس الانتخابية

تمنح إجازة لطلاب المدارس المخصصة كلجان انتخابية خلال فترة الانتخابات بهدف تسهيل إجراءات التصويت وتمكين الناخبين من أداء حقهم الدستوري بكل يسر وسهولة.

استمرارية الدراسة

تحث الوزارة على استمرار الدراسة بالمدارس غير المخصصة كلجان انتخابية مما يضمن استمرارية العملية التعليمية وتجنب التأثيرات السلبية على التحصيل العلمي للطلاب.

موعد الانتخابات الرئاسية وإعلان النتائج

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن موعد الانتخابات الرئاسية في مصر لعام 2024 حيث ستجرى يوم الأحد الموافق 10 ديسمبر 2023 وتمتد لثلاثة أيام حتى يوم الثلاثاء الموافق 12 ديسمبر 2023.

وتنتهي عملية فرز الأصوات وتسليم المحاضر للجان العامة يوم الأربعاء الموافق 13 ديسمبر 2023 ويتم تلقي الطعون في قرارات اللجان العامة يوم الخميس 14 ديسمبر 2023 مع البت في هذه الطعون يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 2023.

وفقًا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات يتم الاعلان عن نتائج الانتخابات يوم الاثنين الموافق 18 ديسمبر 2023 حيث ستنشر هذه النتائج في الجريدة الرسمية.

وفي حالة وجود جولة إعادة ستعلن نتائج الجولة النهائية في أقصى حد يوم الثلاثاء الموافق 16 يناير 2024 ويتم نشرها في الجريدة الرسمية.

زر الذهاب إلى الأعلى