أخبار مصر

فتش على العملة إلي عليها أبو الهول في بيتك وأحصل على مبلغ 7500 جنيه

عملة المليم

ظهرت صورة لعملة قديمة على أحد مواقع بيع العملات، واشتملت هذه الصورة على قطعة معدنية مكتوب عليها من جهة عشر مليمات وتاريخ صناعة العملة، وفي الوجه الآخر صورة لأبي الهول، وتعرض هذه العملة للبيع بقيمة مقدرة ب 7500 جنيه مصري، ويطلق على هذه العملة عملة المليم.

ظهور عملة المليم للبيع على أحد المواقع بمبلغ باهظ

عملة المليم

تعتبر كلمة المليم مشتقة من كلمة فرنسية تعني الألف، أي أن المليم هو جزء من الألف، ويعتبر الجنيه المصري يحتوي على ألف مليم، وظهرت عملة المليم في عهد السلطان حسين كامل عام 1917، والذي وضع صورته عليه وظل كذلك حتى مطلع القرن العشرين وكان يطلق عليه المليم الأحمر، وبعد ذلك قام الملك فاروق بوضع صورته، ثم بدأت ثورة يوليو؛ ومن هنا بدأت الحكومة المصرية إزالة صورته واستبدالها بصورة أبو الهول.

استخدامات عملة المليم

كانت عملة المليم في ذلك الوقت ذات قيمة، حيث كان يستخدمها العديد في شراء أغراض متنوعة للمنزل، وكانت تستخدم كمصروف لأطفال المدارس بعد ذلك، حيث عاشت عملة المليم مع المصريين فترة زمنية طويلة، لذلك اعتادوا على مصطلح “معيش ولا مليم” أو “جيبي مفهوش مليم” حتى عصرنا هذا.

عملة ال10 مليم التي ظهرت في عهد السلطان حسين كامل

مشتقات عملة المليم

كانت عملة المليم بمثابة الجنيه في وقتنا هذا، وذلك بسبب وجود مشتقات له، حيث ظهر بعد ذلك النكلة وكانت تقدر ب 2 مليم، ثم ظهرت التعريفة، حيث تقدر ب 5 مليم.

صورة توضح شكل عملة المليم بعد إزالة صورة الملك فاروق ووضع صورة أبو الهول

زر الذهاب إلى الأعلى