أخبار السعودية

الموارد البشرية توضح اختبار القدرة المعرفية للمتقدمين لهذه الوظائف

اختبار القدرات المعرفية هو جزء من الاختبارات العامة التي يقدمها المركز الوطني للقياس. يهدف الاختبار إلى تقييم قدرات الأفراد في فهم واستيعاب العلاقات المختلفة بين الأشياء، وتحليلها، واستنتاج الأحكام المناسبة في المواقف الحياتية. كما يساعد الاختبار في تقييم القدرة على فهم المفاهيم واستخلاص الأفكار الرئيسية. يعد هذا الاختبار أداة مهمة في قياس وتقييم القدرات المعرفية والتفكير النقدي للأفراد.

اختبار القدرة المعرفية للمتقدمين

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن متقدمين للوظائف الإدارية يجب أن يجتازوا اختبار القدرة المعرفية، باستثناء الوظائف الصحية والتعليمية يشمل الاختبار مختلف الجهات الحكومية مثل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة العدل وغيرها. يهدف هذا الإعلان إلى تحديد مهارات وقدرات المرشحين في المجالات الإدارية وتطوير نظام التوظيف والترقيات في القطاع الحكومي.

هيئة تقويم التعليم والتدريب

هيئة تقويم التعليم والتدريب توفر اختبارات القدرة المعرفية لحملة الشهادات الجامعية في المملكة العربية السعودية. تهدف هذه الاختبارات إلى قياس قدرات المتقدمين للوظائف المختلفة وتقييم أدائهم في المهام الوظيفية تُؤخذ نتائج الاختبارات بعين الاعتبار عند المفاضلة بين المتقدمين. تُغطي رسوم التسجيل للاختبارات تكلفة الاختبار وتختلف وفقًا لفترة التسجيل، إذ يبلغ سعر التسجيل المبكر 200 ريال والتسجيل المتأخر 250 ريال يتطلب التسجيل أن يكون المتقدم مقيمًا في المملكة وحاصلاً على درجة البكالوريوس أو الماجستير، وأن يكون قد قُبل في وظيفة إدارية بالمملكة. تعتبر هذه الاختبارات أداة مهمة لتحديد ملاءمة المتقدمين للوظائف وتعزيز جودة الاختيار الوظيفي في المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى