“100 كيلو وات بكام؟”.. تنبيه هام من الحكومة بشأن موعد تطبيق الزيادات الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء

تستعد الحكومة، من خلال وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لدراسة فرض زيادات جديدة في تكلفة شرائح الكهرباء، والتي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من شهر يناير لعام 2024، سواء عن طريق الإبقاء على الأسعار الحالية أو تحديد رسوم إضافية على شرائح الكهرباء.

موعد تطبيق الزيادات الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء

تمت الموافقة من قبل مجلس الوزراء على قرار صادر عن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بتثبيت أسعار بيع الكهرباء الحالية وتأجيل تطبيق الزيادة المقررة في تعريفة بيع الطاقة الكهربائية لمدة ستة أشهر إضافية حتى يناير 2024. يأتي هذا القرار تماشياً مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتأكيداً على الالتزام بالبعد الاجتماعي واتخاذ إجراءات استثنائية لحماية الحالة الاقتصادية وتخفيف العبء عن المواطنين.

أسعار شرائح الكهرباء للعام الحالي

أسعار شرائح استهلاك الكهرباء للقطاع التجاري

سبب تأجيل زيادة أسعار شرائح الكهرباء

تم الإعلان من قبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في أواخر أكتوبر 2022، عن تأجيل زيادة أسعار شرائح استهلاك الكهرباء حتى 30 يونيو 2023، تماشياً مع توجيهات رئيس الجمهورية بإعداد حزمة جديدة للحماية الاجتماعية. كان من المقرر تطبيق الزيادة في أول يناير 2023.

تأجيل زيادة أسعار شرائح الكهرباء

تأجلت زيادة أسعار شرائح استهلاك الكهرباء في مصر لثلاث مرات سابقاً، مما تسبب في عبء مالي يقدر بنحو 25 مليار جنيه على الدولة، نظراً لزيادة أسعار الغاز الطبيعي والوقود.

تم الإعلان عن خطة لتقليص استهلاك الكهرباء في الجهات الحكومية والوزارات، بهدف توفير الغاز اللازم لتشغيل المحطات الكهربائية.

أشار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إلى أن تكلفة إنتاج كيلووات/ساعة على الدولة المصرية كانت تبلغ 109 قروش قبل تغير سعر الصرف، عندما كان الدولار يساوي 16 جنيها.

Exit mobile version