ملايين الناس فرحانة.. تعديلات قانون العمل وشروط الخروج على المعاش المبكر لصرف مكافآت مالية

ملايين الناس فرحانة.. تعديلات قانون العمل وشروط الخروج على المعاش المبكر لصرف مكافآت مالية
الفلوس بقت كام!!.. شروط الخروج على المعاش المبكر للقطاعين "الخاص + العام" بعد التعديلات الاخيرة من الوزارة

تعديلات قانون العمل وشروط الخروج على المعاش المبكر حيث أثارت قضية المعاش المبكر جدلاً واسعًا في القوانين الاجتماعية، سواء في القوانين السابقة للتأمينات الاجتماعية أو في القانون الجديد للمعاشات، تلك الجدل يعود جزئياً إلى الشروط الصارمة المفروضة على الحصول على المعاش المبكر، والذي يأتي بمثابة الاستقالة من العمل.

تسوية معاش العاملين المتقاعدين

صدر قرار هام اليوم من المحكمة الدستورية العليا بشأن تسوية معاش العاملين الذين انتهت خدمتهم بنظام تعديلات قانون العمل وشروط الخروج على المعاش المبكر، وذلك وفقًا للقانون السابق للتأمين الاجتماعي الملغى، الحكم الصادر ينص على عدم دستورية قواعد هذه التسوية، وهو قرار يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الحقوق المالية للعاملين السابقين.

تعديلات قانون العمل وشروط الخروج على المعاش المبكر

قانون التأمينات والمعاشات الجديد لعام 2023 أوضح عددًا من تعديلات قانون العمل وشروط الخروج على المعاش المبكر وفيما يلي تلك الشروط:

  •  يتعين على الموظف أن يكون مسجلًا في نظام التأمين لمدة معينة في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.
  • وهذا سيمنحه الحق في الحصول على معاش يبلغ على الأقل 50% من دخل التسوية الأخيرة و65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش
  • لن يسمح لأي موظف بالخروج إلى المعاش المبكر إذا لم يكن قد قضى فترة اشتراك تأميني لا تقل عن 20 عامًا. وستزيد هذه الفترة إلى 25 عامًا اعتبارًا من يناير 2025.
  • يجب أن يكون للمؤمن عليه فترة اشتراك لا تقل عن 3 أشهر متصلة أو 6 أشهر متقطعة للخروج إلى المعاش المبكر، وفقًا للقانون الجديد للمعاشات لعام 2023.

تلك هي الشروط المحددة التي يجب توفرها للحصول على المعاش المبكر في هذا العام.

إنضم لقناتنا على تيليجرام