“مش هتصدقي” كارثة بتعمليها في صحة أسرتك بدون قصد

بغض النظر عن قراراتك بمناسبة العام الجديد، فإن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن سيجلب لك العديد من الفوائد في عام 2019 وفي المستقبل هذا لأنه يمكن أن تؤثر ما نأكله ونشربه على قدرة أجسامنا على محاربة العدوى وعلى احتمالية تعرضنا لمشاكل صحية في مرحلة حياتنا اللاحقة، بما في ذلك البدانة وأمراض القلب ومرض السكري والسرطان بأنواعه المختلفة وتعتمد المكونات الدقيقة لأي نظام غذائي صحي على عوامل مختلفة، مثل السن ودرجة النشاط، مع الأخذ في الاعتبار أنواع الأطعمة المتوفرة في المجتمعات التي نعيش فيها ومع ذلك، يوجد بعض النصائح الغذائية المشتركة بين الثقافات والتي تساعدنا على الاستمتاع بحياة صحية وطويلة.

تناول أطعمة متنوعة

العسل) يحتوي على كل العناصر الغذائية التي نحتاجها لذلك، يجب أن نتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا يتكون من مجموعة متنوعة من المواد الغذائية لضمان حصول أجسامنا على جميع العناصر الغذائية الضرورية حليب الأم التغذية للأطفال الرضّع تحتوي على جميع المكونات الغذائية التي تحتاجها أجسامنا للقيام بوظائفها بشكل فعال لذا، من الضروري أن تتضمن نظامنا الغذائي مجموعة متنوعة من الأطعمة الطازجة والمغذية للحفاظ على قوتنا.

بعض النصائح لضمان نظام غذائي متوازن:

تقليص كمية الملح

يمكن أن يتسبب استهلاك كمية كبيرة من الملح في زيادة ضغط الدم، وهو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ويتناول معظم الناس في جميع أنحاء العالم كمية زائدة من الملح، حيث يتناول المتوسط ما يعادل ضعف الحد الأقصى الموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية والبالغ 5 غرامات في اليوم (ما يعادل ملعقة صغيرة).

حتى في حال عدم إضافة كمية زائدة من الملح إلى طعامنا، يجب أن ندرك أنه من الأمور الشائعة أن نضعه في الأطعمة أو المشروبات التي نتناولها، وعادةً بكميات كبيرة.

بعض النصائح للحد مما تتناوله من أملاح:

تقليل استخدام أنواع محددة من الشحوم والزيوت

نحتاج جميعنا إلى كمية من الدهون في نظامنا الغذائي، ومع ذلك، عندما يتعدى الاستهلاك لتلك الدهون – وخاصة الأنواع الغير صحية – يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

تعد الدهون المتحولة المصنعة بشكل صناعي هي الأكثر ضررًا على الصحة تم اكتشاف أن النظم الغذائية ذات الكمية المرتفعة من هذا النوع من الدهون تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تقريبية تصل إلى 30%.

بعض النصائح لتقليل استهلاك الدهون:

الحدّ من مدخول السكر

يتسبب زيادة تناول السكر ليس فقط في ضرر الأسنان، بل يزيد أيضًا من خطر زيادة الوزن غير الصحية والبدانة، مما يمكن أن يتسبب في ظهور مشاكل صحية خطيرة ومزمنة.

على غرار الملح، من الأهم أن نلاحظ كمية السكر المستترة التي قد توجد في الأطعمة والمشروبات المصنّعة على سبيل المثال، قد تحتوي علبة مياه غازية واحدة على ما يصل إلى ١٠ ملاعق صغيرة من السكر المضاف.

بعض النصائح لخفض مدخول السكر:

تجنَّب استهلاك المشروبات الكحولية الخطرة والمضرة.

الكحول ليست جزءًا من أي نظام غذائي صحي، وعلى الرغم من ذلك، فإن احتفالات العام الجديد في العديد من الثقافات تشتمل على استهلاك الكثير من المشروبات الكحولية. بشكل عام، يزيد الشرب المفرط للخمور أو تناولها بوتيرة عالية من خطر التعرض لإصابات فورية، بالإضافة إلى الآثار الطويلة الأمد مثل التلف الكبدي والسرطان وأمراض القلب والأمراض النفسية.
وفقًا لتوجيهات منظمة الصحة العالمية، لا يوجد مستوى آمن لاستهلاك الكحول؛ وحتى تناول كميات قليلة من الكحول يمكن أن يكون لها تأثير صحي خطير على الكثير من الناس.

Exit mobile version